احترام المسلم لنفسه وللناس من حوله

احترام المسلم لنفسه وللناس من حوله

أوجب الإسلام احترام المسلم لنفسه وللناس من حوله فلا يذل نفسه ولا يجلب لها ما يشينها، وأوجب عليه أن يحترم كل الناس من حوله من أجل أن يحترمه الآخرون.

أوجب الإسلام احترام المسلم لنفسه وللناس من حوله فلا يذل نفسه ولا يجلب لها ما يشينها، وأوجب عليه أن يحترم كل الناس من حوله من أجل أن يحترمه الآخرون.

احترام المسلم لنفسه

من إكرام المسلم لنفسه ان يحترم ذاته، فلا يذل نفسه لأحد من الناس ولا يطلب إلا من ربه، فالإنسان مجبول على حب وإعزاز نفسه.

عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (لَا يَنْبَغِي لِلْمُؤْمِنِ أَنْ يُذِلَّ نَفْسَهُ) قَالُوا: وَكَيْفَ يُذِلُّ نَفْسَهُ ؟ قَالَ: (يَتَعَرَّضُ مِنَ البَلَاءِ لِمَا لَا يُطِيقُ).

احترام الوالدين

أوجب الإسلام علينا احترام آبائنا ببرهما وعدم عقوقهما، وبين لنا الإسلام أن هذا من أعظم القربات التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، وأن التجاوز في حقهما من كبائر النوب عند الله.

قال تعالى: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا).

وقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَيُّ العَمَلِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ: (الصَّلاَةُ عَلَى مِيقَاتِهَا).

قُلْتُ: ثُمَّ أَيٌّ ؟ قَالَ: (ثُمَّ بِرُّ الوَالِدَيْنِ)، قُلْتُ: ثُمَّ أَيٌّ ؟ قَالَ: (الجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ) فَسَكَتُّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَلَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزَادَنِي.

احترام الحياة الزوجية

الحياة الزوجية لابد وأن يسود فيها جو الاحترام بين الزوجين، حتى تتحقق المودة والسكينة والرحمة.

قال الله: (وَمِنۡ ءَايَٰتِهِۦٓ أَنۡ خَلَقَ لَكُم مِّنۡ أَنفُسِكُمۡ أَزۡوَٰجٗا لِّتَسۡكُنُوٓاْ إِلَيۡهَا وَجَعَلَ بَيۡنَكُم ‌مَّوَدَّةٗ ‌وَرَحۡمَةًۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٖ لِّقَوۡمٖ يَتَفَكَّرُونَ)

وبين لنا الإسلام أن كلا من الزوجين له حقوق وعليه واجبات فليس لأحدهما حق مطلق على صاحبه.

قال الله –تعالى-: (وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ).

احترام الناس بعضهم بعضا

إن الدخول تحت مظلة الإسلام والالتزام بتعاليمه كفيل بأن يسود جو الاحترام والتآلف بين القلوب، وأن تسود المحبة بين الناس.

قال الله تعالى: (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوّ مُبِينٌ).

شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *