مكانة المسجد الأقصى في الإسلام

مكانة المسجد الأقصى في الإسلام

مكانة المسجد الأقصى في الإسلام عظيمة بل إن من يتهاون في مكانة المسجد الأقصى يكاد أن يتهاون في مكانة المسجد الحرام

مكانة المسجد الأقصى في الإسلام عظيمة بل إن من يتهاون في مكانة المسجد الأقصى يكاد أن يتهاون في مكانة المسجد الحرام، وهذا حوار بين التلميذ والمعلم يدور حول مكانة البيت المقدس في الإسلام ومن أحق الناس

أهمية القدس بالنسبة للمسلمين

التلميذ: أود أن أسأل يا معلمي عن أمر هام وهو ما أهمية القدس بالنسبة لنا نحن المسلمين؟

المعلم: القدس يا بني هي قضية المسلمين لأنها ترتبط بوحي السماء الذي أرسل الله به محمدا صلى الله عليه وسلم-، والقدس هي ثاني مدينة عرفت التوحيد وعبدت الله بعد مكة المكرمة، قال الله عن البيت الحرام الذي في مكة: (إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين).

وبين النبي صلى الله عليه وسلم- أن المسجد الأقصى بني في زمان آدم -عليه السلام- فقد سأل أبو ذر رسول الله صلى الله عليه وسلم- فقال : يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أول؟ قال: المسجد الحرام، قال قلت: ثم أي؟ قال : المسجد الأقصى، قلت : كم كان بينهما؟ قال: أربعون سنة.

هل بني المسجد الأقصى في زمان آدم؟

التلميذ: وما معنى هذا؟ 

المعلم: هذا معناه أن المسجد الأقصى كان موضعا لعبادة الله منذ بدء الخليقة في زمان آدم عليه السلام-، وارتبط الأنبياء بهذا الموضع ارتباطا وثيقا، من هؤلاء الأنبياء إبراهيم ولوط حيث هاجرا إلى أرض فلسطين، وفي فلسطين ولد إسماعيل وإسحاق، ومن بعدهم يعقوب ثم يوسف وكان فيها نبي الله داود وغيرهم من أنبياء الله.

المنزلة الخاصة للمسجد الأقصى

التلميذ: هل هناك منزلة خاصة للمسجد الأقصى في الإسلام؟ 

المعلم: المسجد الأقصى يا بني هو أول قبلة صلى إليها المسلمون عندما فرض الله عليهم الصلاة وذلك قبل أن تتغير إلى بيت الله الحرام.

والمسجد الأقصى هو مسرى رسول الله حيث أسرى الله بنبيه من البيت الحرام إلى المسجد الأقصى وفي ذلك إشارة إلى أن رسالة الإسلام جاءت  لتكمل رسالات الأنبياء من قبلها ، فالإسلام هو امتداد لرسالات الأنبياء السابقين.

فضل المسجد الأقصى

التلميذ: هل للمسجد الأقصى فضائل أخرى؟

المعلم : نعم ، لقد بين النبي صلى الله عليه وسلم- لنا أن المسجد الأقصى هو ثالث مسجد تشد إليه الرحال بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي، أي أننا نسافر إليه خصيصا لأننا نعتقد أن الصلاة فيه أفضل من الصلاة فيما سواه عدا المسجد الحرام والمسجد النبوي. 

فالصلاة فيه تساوي خمسمائة صلاة فيما عداه، والصلاة في المسجد الحرام تساوي مائة ألف صلاة فيما عداه، والصلاة في المسجد النبوي تساوي ألف صلاة فيما عداه كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم-.

لماذا المسلمون هم أولى الناس بالقدس؟

التلميذ: لماذا كان المسلون هم أولى الناس بالمسجد الأقصى دون غيرهم من أتباع الديانات الأخرى؟

المعلم: لأن المسلمين يا بني هم الأتباع الحقيقيون لكل الأنبياء، فإبراهيم -عليه السلام- يسمى أبو الأنبياء؛ لأن كل الأنبياء الذين أتوا من بعده هم من ذريته،  وقد بين الله تعالى لنا أن أولى
الناس بإبراهيم أتباعه الذين آمنوا به ورسول الله محمد
صلى الله عليه وسلم- والمؤمنون بالنبي صلى الله عليه وسلم- فقال الله: (إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا
وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ
).

ولأن الله أخذ الميثاق على كل الأنبياء قبل محمد صلى الله عليه وسلم- أن يؤمنوا برسول الله قبل مبعثه فقال الله: (وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ).

ما معنى استيلاء اليهود على القدس؟

التلميذ: ما دلالة استيلاء اليهود على المسجد الأقصى؟ 

المعلم: اعلم يا بني أن المسجد الأقصى هو البوصلة التي تستطيع أن تعرف منها قوة العالم الإسلامي من ضعفه، فإذا رأيت هذا المسجد تحت سلطان المسلمين فاعلم أن أهل الإسلام يملكون القوة ولهم الغلبة على غيرهم، وإذا رأيت هذا المسجد تحت سطان غير المسلمين فاعلم أن المسلمين مقهورون ومغلوبون.

التلميذ: أشكرك يا معلمي على هذه المعلومات القيمة.

المعلم: شكر الله لك ونفع بك وبكل أبناء المسلمين ونسأل الله أن يكتب النصر للمسلمين وأن يحرر المسجد الأقصى من أيدي الغاصبين.

شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *