ما هي مبطلات الصيام؟

ما هي مبطلات الصيام؟

مبطلات الصيام كثيرة وهي أمور تبطل الصيام وتوجب على المسلم قضاء هذا اليوم في غير رمضان، من هذه المبطلات:

مبطلات الصيام كثيرة وهي أمور تبطل الصيام وتوجب على المسلم قضاء هذا اليوم في غير رمضان، من هذه المبطلات:

الأكل والشرب متعمداً

فمن أكل أو شرب متعمدا بطل صيامه ووجب عليه إعادته، أما من أكل أو شرب ناسيا فعليه أن يتوقف فورا عند تذكره ويكمل صيامه؛

لقول النبي –صلى الله عليه وسلم-: (من أكل ناسيا وهو صائم فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه)[البخاري]، ويستوي في ذلك صيام الفرض والنافلة وذلك لعموم الدليل.

الجماع

فلو جامع الرجل زوجته في نهار رمضان فسد صومه ووجب عليه قضاء هذا اليوم في غير رمضان، وعليه أيضا الكفارة، وزوجته إن كانت مطيعة له تقضي اليوم وعليها الكفارة، لكن إذا أكرهها الزوج على ذلك تقضي هذا اليوم ولا كفارة عليها.

وذلك لأن رجلا وقع بامرأته في رمضان فاستفتى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال له: (هل تجد رقبة) قال: لا قال: (هل تستطيع صيام شهرين) قال: لا قال: (فأطعم ستين مسكينا)[البخاري].

إنزال المني

فمن أنزل المني متعمدا باستمناء أو بتقبيل يفسد صيامه ويجب عليه القضاء.

لكن إذا نام الإنسان في نهار رمضان ثم قام من نومه فوجد نفسه محتلما فهذا صيامه صحيح لأن الصائم لا سلطان له على نفسه أثناء نومه،

والله تعالى يقول: (لا يكلف الله نفسا إلا وسعها) لكن ينبغي عليه أن يغتسل حتى يؤدي الصلاة.

التقيؤ عمداً

فمن تعمد القئ بإخراج الطعام من معدته وهو صائم أفطر، ومن غلبه القئ أتم صومه، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-:(من ذرعه القيء فليس عليه قضاء، ومن استقاء عمدا فليقض)[الترمذي]

قال ابن المنذر -رحمه الله-: وأجمعوا على إِبطال صوم من استقاء عامداً.

خروج دم الحيض والنفاس

إذا خرج دم الحيض أو النفاس من المرأة صارت مفطرة ولا يقبل صيامها ولا صلاتها ويجب عليها قضاء الأيام التي حاضت فيها لكن لا تعيد الصلاة وذلك لأن الصيام عبادة لا تتكرر في العام إلا شهرا واحدا فيسهل عليها القضاء،

أما الصلاة فهي عبادة متكررة في كل يوم فيصعب عليها قضاؤها. قالت عائشة -رضي الله عنها-: (فكنا نؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة).

الإبر المغذية

الإبر المغذية كالفيتامينات فهي من المفطرات، أما الحقن في العضل أو تحت الجلد أو الوريد لا تفطر، والأولى تأخيرها عند الإمكان إلى المساء بعد الإفطار.

للاطلاع على المزيد:

شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *