ما هي فضائل الأذكار؟

ما هي فضائل الأذكار؟

أفضل الأذكار هي قول لا إله إلا الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله كنز من كنوز الجنة، وبذكر الله تحيى القلوب.

أفضل الأذكار هي قول لا إله إلا الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله كنز من كنوز الجنة، وبذكر الله تحيى القلوب.

أفضل الذكر لا إله إلا الله

أفضل الأذكار التي يتقرب بها الإنسان إلى الله قول: لا إله إلا الله . فقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (‌أَفْضَلُ ‌الذِّكْرِ ‌لَا ‌إِلَهَ ‌إِلَّا ‌اللَّهُ، وَأَفْضَلُ الدُّعَاءِ الْحَمْدُ لِلَّهِ)[ابن ماجه]

فهذا الذكر فزع إليه فرعون عندما أدركه الغرق، فقال الله عن فرعون: (حَتَّىٰٓ إِذَآ ‌أَدۡرَكَهُ ‌ٱلۡغَرَقُ قَالَ ءَامَنتُ أَنَّهُۥ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا ٱلَّذِيٓ ءَامَنَتۡ بِهِۦ بَنُوٓاْ إِسۡرَٰٓءِيلَ وَأَنَا۠ مِنَ ٱلۡمُسۡلِمِينَ).

وهرع إليه يونس عندما ابتلعه الحوت، فقال الله: (وَذَا ٱلنُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَٰضِبٗا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقۡدِرَ عَلَيۡهِ فَنَادَىٰ ‌فِي ‌ٱلظُّلُمَٰتِ أَن لَّآ إِلَٰهَ إِلَّآ أَنتَ سُبۡحَٰنَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ ٱلظَّٰلِمِينَ).

لكن الله استجاب لوليه يونس ولم يستجب لعدوه؛ لأن فرعون كان يطلب نجاته من الغرق ولم يكن معترفا بعبوديته لله، وأما يونس فقد قالها مقرا بقدرة الله وعبوديته لربه.

حياة القلوب بذكر الله

عن ‌أبي موسى -رضي الله عنه- قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ‌مثل ‌الحي ‌والميت)[البخاري]

ذكر الله يحيي القلوب ويوجب لأصحابها الجنة، وتلك هي الحياة الحقيقية التي يتلذذ صاحبها بها، أما من خلا قلبه عن ذكر الله مات قلبه وحرم الجنة وهذا هو حال الميت الذي لا يتلذذ بشيء لأنه فقط الإحساس والحياة.

كنز الجنة

عن ‌أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه- قال: (لما توجه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أشرف الناس على واد، فرفعوا أصواتهم بالتكبير: الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله.

فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (اربعوا على أنفسكم، إنكم لا تدعون أصم ولا غائبا، إنكم تدعون سميعا قريبا، وهو معكم).

وأنا خلف دابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فسمعني وأنا أقول: لا حول ولا قوة إلا بالله، فقال لي: (يا عبد الله بن قيس) قلت: لبيك يا رسول الله، قال:

(ألا أدلك على كلمة من ‌كنز ‌من ‌كنوز ‌الجنة). قلت: بلى يا رسول الله، فداك أبي وأمي، قال: (لا حول ولا قوة إلا بالله)[البخاري]

والكنز هو الثواب النفيس المدخر لصاحبه في الجنة، والسبب في كون كلمة : لا حول ولا قوة إلا بالله. كنز من كنوز الجنة لأنها كلمة استسلام وتفويض إلى الله تعالى وإذعان بانه لا صانع ولا آمر إلا الله وأن العبد قليل الحيلة لا يملك من أمر نفسه شيئا، فلا حركة ولا استطاعة له إلا بمشيئة الله، فلا قدرة له على دفع ضر ولا جلب خير لنفسه إلا بأمر الله وإرادته.

ذكر الله صدقة من الإنسان على نفسه

كل إنسان يصبح على كل مفصل من مفاصل جسده صدقة حتى يؤدي شكر تلك النعمة التي بها سهل الله حياته، فاستطاع القيام والجلوس والركوع والسجود، ويكفي عن الصدقة عن كل مفصل أن يذكر الله فله بكل ذكر صدقة، وله بكل طاعة صدقة.

عن أبي ذر -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (يصبح ‌على ‌كل ‌سلامى ]عظام الجسد ومفاصله [من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى)[مسلم]

شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *