ما هي الشروط التي توجب صيام رمضان؟

ما هي الشروط التي توجب صيام رمضان؟

هناك شروط لابد من توافرها في الإنسان حتى يجب عليه صيام رمضان وهي:

هناك شروط لابد من توافرها في الإنسان حتى يجب عليه صيام رمضان وهي:

1 – الإسلام

فالكافر لا يقبل صومه، لأنه لا يطالب بفروع الشريعة وإنما يطالب بأصل الإيمان أولا وهو شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله،

فإذا لم يأت بهذا الأصل لا يقبل الله منه شيئا من فروع الشريعة إذا أتى به، فلا تقبل صلاته ولا صيامه ولا زكاته بدون هذا الأصل.

وأما قول الله عن الكافرين وهم في عذاب جهنم: (قالوا لم نك من المصلين ولم نك نطعم المسكين). فإنهم يحاسبون على أصل الإيمان وعلى فروع الشريعة من باب النكاية بهم وزيادة العذاب عليهم.

2 – العقل

فالمجنونا أو المغمى عليه لا يجب عليه الصيام؛ لأن العقل هو الأداة التي يستقبل بها المسلم تكاليف الله له، فإذا فقده رفع عنه التكليف؛ لأن القاعدة قول الله: (لا يكلف الله نفسا إلا وسعها).

فإذا كلف بالفهم وهو فاقد للعقل فهذا يكون تكليفا فوق الطاقة.

3 – البلوغ

فلا يكلف الإنسان إلا إذا بلغ سن البلوغ، والبلوغ يكون بالإدراك والقدرة على الفعل.

فالعقل والبلوغ يدل عليهما قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يحتلم، وعن المجنون حتى يعقل)[أبو داود]

4 – العلم بوجوب صيام رمضان

فمن نشأ في مكان بعيد عن ديار الإسلام ولم يعرف عن الإسلام إلا اسمه ولم يعرف شيئا عما يجب عليه فعله فلا يجب عليه الصيام، لكن يجب الصيام عليه بإخبار عدلين له بوجوب الصيام. وكذلك من أسلم في دار الحرب.

5 – الصحة والسلامة من المرض

أما المرض الذي يمنع الإنسان من الصيام فهو على نوعين:

1 – مرض مزمن لا يرجى الشفاء منه، 2 – ومرض عارض يمكن أن يشفى الإنسان منه.

فمن كان به مرض مزمن لا يرجى الشفاء منه كأمراض الشيخوخة وغيرها فإنه يجوز له أن يطعم عن كل يوم يفطره مسكينا، لقول الله تعالى: (وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ)

والمعنى وعلى الذين لا يطيقونه وهذا كقول الله: (يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)

والمعنى : يبين الله لكم لكي لا تضلوا، وقد ورد في الآية تفسيرات أخرى غير هذا.

ومن كان به مرض طارئ يرجى زواله جاز له أن يفطر ثم يقضي هذه الأيام بعد رمضان، أو كان مسافرا جاز له الإفطار ثم يقضي هذا اليوم بعد رمضان، قال الله: (وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ).

6 – النقاء من الحيض والنفاس

هذا الشرط مما تختص به النساء، فالمرأة الحائض والنفساء لا يصح منها الصيام فإذا طهرت وجب عليها القضاء، فنزول دم الحيض يفسد الصيام ولو قبل المغرب بلحظة.

عن معاذة قالت: سألت عائشة فقلت: ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة؟ فقالت: أحرورية أنت [هم فئة من الخوارج كانوا يوجبون قضاء الصلاة على الحائض]؟

قلت: لست بحرورية، ولكني أسأل قالت: كان يصيبنا ذلك فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة.[مسلم] فإذا انقطع دم الحيض عن المرأة قبل طلوع الفجر، ونوت الصيام، ثم أذن الفجر وهي لم تغتسل بعد، فإن صيامها صحيح؛ لأن الاغتسال ليس شرطا لصحة الصوم.

شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *