زكاة الذهب المغشوش، وكيفية حساب زكاة الذهب

الذهب المغشوش وكيفية حساب زكاة الذهب

زكاة الذهب المغشوش وكيفية حساب زكاة الذهب، هذا هو ما سنتعرف عليه في هذا المقال

زكاة الذهب المغشوش وكيفية حساب زكاة الذهب، هذا هو ما سنتعرف عليه في هذا المقال

مقدار زكاة الذهب

مقدار الزكاة الواجبة في الذهب ربع العشر أي 2.5%؛ لحديث ابن عمر وعائشة أن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (كَانَ يَأْخُذُ مِنْ كُلِّ عِشْرِينَ دِينَارًا فَصَاعِدًا نِصْفَ دِينَارٍ، وَمِنَ الْأَرْبَعِينَ دِينَارًا دِينَارًا )(أخرجه ابن ماجه في سننه 1 / 571 رقم 1791، وصححه الألباني في صحيح ابن ماجه 1 / 298 رقم 1448).

فالزكاة تجب في الذهب إذا بلغ عشرين دينارا، والدينار يساوي المثقال، ونصف دينار من عشرين يساوي ربع العشر، ودينار من أربعين يساوي أيضا ربع العشر وعليه فهذا هو مقدار الزكاة الواجبة.

زكاة الذهب المغشوش

ليس كل الذهب على درجة واحدة في النقاء وإنما منه ما هو خالص من أي شيء يخالطه، ومنه ما هو مغشوش بغيره ، لذلك نجد الذهب منه ما هو عيار 18 وعيار 21 وعيار 24 وبناء عليه فهناك من العلماء من يوجب الزكاة على الذهب الخالص فقط إذا بلغ النصاب، ومنهم من يوجب الزكاة في الذهب المغشوش إذا بلغ النصاب إذا كان المخالط للذهب يسيرا.

فالْمَغْشُوشُ مِنَ الذَّهَبِ أَوِ الْفِضَّةِ، وَهُوَ الْمَسْبُوكُ مَعَ غَيْرِهِ، ذَهَبَ الشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ إِلَى أَنَّهُ لاَ زَكَاةَ فِيهِ حَتَّى يَبْلُغَ خَالِصُهُ نِصَابًا.

وَقَال الْحَنَفِيَّةُ: إِذَا كَانَ الْغَالِبُ عَلَى الْوَرِقِ الْمَضْرُوبِ الْفِضَّةَ فَهُوَ فِي حُكْمِ الْفِضَّةِ، فَتَجِبُ فِيهِ الزَّكَاةُ كَأَنَّهُ كُلُّهُ فِضَّةً.

وَقَال الْمَالِكِيَّةُ: إِنْ كَانَتِ الدَّرَاهِمُ وَالدَّنَانِيرُ الْمَغْشُوشَةُ رَائِجَةً كَرَوَاجِ غَيْرِ الْمَغْشُوشَةِ فَإِنَّهَا تُعَامَل مِثْل الْكَامِلَةِ سَوَاءً.

كيفية حساب زكاة الذهب

وحساب زكاة الذهب يكون على اعتبار الذهب الخالص دون المغشوش فالنصاب يحسب على عيار 24؛ لأنه هو الذي تبلغ درجة نقاوته 999 من 1000، 

فإذا كان ما يملكه الإنسان عيار 21 أو 18 فإن حسابه يكون بضرب عدد الجرامات التي يملكها المالك في العيار ويقسم على 24، والناتج يكون هو مقدار الذهب الخالص. 

فإذا بلغ 85 جراما يكون بذلك قد بلغ النصاب، فإذا مر عليه عام وجبت فيه الزكاة، وزكاته تكون إما بإخراج ربع العشر جرامات من الذهب، أو قيمة هذه الجرامات من المال بقيمتها في يوم إخراجها.

وطريقة حساب زكاة الذهب تكون بضرب عدد الجرامات في قيمة الجرام ثم القسمة على 40 والناتج يكون هو المقدار الذي يجب إخراجه من الزكاة. 

فمثلا لو كان مالك المال يملك مائة جرام من الذهب، وكان الجرام يساوي سبعمائة جنيهًا سيكون حساب الزكاة كالتالي:

100 × 700  ÷ 40 = 1750 جنيهًا.

للاطلاع على المزيد:

شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *