منزلة الإمام الحاكم العلمية ومؤلفاته ومصادر ترجمته

منزلة الإمام الحاكم العلمية ومؤلفاته ومصادر ترجمته

منزلة الإمام الحاكم العلمية كانت كبيرة بين علماء الحديث حتى وصفوه بالحافظ الكبير وإمام المحدثين، ووصفوه بأنه من أهل الحفظ والحديث.
منزلة الإمام الحاكم العلمية كانت كبيرة بين علماء الحديث حتى وصفوه بالحافظ الكبير وإمام المحدثين، ووصفوه بأنه من أهل الحفظ والحديث.

منزلة الإمام الحاكم العلمية من خلال أقوال العلماء فيه

قال الخليل بن عبد الله الحافظ: له رحلتان إلى العراق والحجاز، ناظر الدارقطني فرضيه، وهو ثقة واسع العلم] سير أعلام النبلاء للذهبي 17 / 166 [.

وقال محمد بن طاهر الحافظ، سمعت سعد بن على الزنجانى الحافظ بمكة، وقلت له: أربعة من الحفاظ تعاصروا أيهم احفظ؟ قال: من؟ قلت: الدارقطني ببغداد، وعبد الغنى بمصر، وابن منده بأصبهان، والحاكم بنيسابور، فسكت فألححت عليه فقال: أما الدارقطني فأعلمهم بالعلل، وأما عبد الغنى فأعلمهم بالأنساب، وأما ابن منده فأكثرهم حديثا مع معرفة تامة، وأما الحاكم فأحسنهم تصنيفا] طبقات الحفاظ للسيوطي 1 / 411 [.

وقال أبو بكر الخطيب: أبو عبد الله الحاكم كان ثقة، وكان يميل إلى التشيع] تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 5 / 473 [.

وقال ابن الجوزي: كان ثقة] المنتظم في تاريخ الملوك والأمم لابن الجوزي 7 / 274 [.

وقال الذهبي: الحافظ الكبير إمام المحدثين] تذكرة الحفاظ للذهبي 3 / 1039 [.

وقال أيضا: الإمام الحافظ، الناقد العلامة، شيخ المحدثين] سير أعلام النبلاء للذهبي 17 / 163[.

وقال ابن كثير: كان من أهل العلم والحفظ والحديث] البداية والنهابية لابن كثير 11 / 355[.

وقال ابن السبكي: كان إماما جليلا وحافظا حفيلا، اتفق على إمامته وجلالته وعظم قدره] طبقات الشافعية الكبرى لابن السبكي 4 / 156 [.

وقال السيوطي: وكان إمام عصره في الحديث، العارف به حق معرفته صالحاً ثقة يميل إلى التشيع] طبقات الحفاظ للسيوطي 1 / 411 [.

وقال الكتاني وهو يتكلم عن مستدرك الحاكم: صاحب التصانيف التي لم يسبق إلى مثلها] الرسالة المستطرفة لبيان مشهور كتب السنة المشرفة 24 [.

من هذه النقول تتبين مكانة الحاكم وعلو قدره وتمكنه من هذا العلم.

مؤلفات الإمام الحاكم

لقد صنف الحاكم -رحمه الله- الكثير من التصانيف حتى قال ابن عساكر: وقع من تصانيفه المسموعة في أيدي الناس ما يبلغ ألفا وخمسمائة جزء.

من هذه التصانيف:

تاريخ نيسابور، والمستدرك على الصحيحين] وهو مطبوع عدة طبعات أقدمها الطبعة الهندية ثم طبعة دار المعرفة – بيروت – لبنان – تحقيق د / يوسف عبد الرحمن المرعشلي. وهي مصورة من الطبعة الهندية. و طبعة دار المعرفة – تحقيق أبي
عبد الله عبد السلام بن محمد بن عمر بن علوش. و طبعة دار الحرمين للطباعة والنشروالتوزيع – تحقيق أبي عبد الرحمن مقبل بن هادي الوادعي. و طبعة دار الكتب العلمية-بيروت-الطبعة الأولى-1411هـ-1990مـ-تحقيق مصطفى عبد القادر عطا
[،
والإكليل
] وهو مطبوع باسم المدخل إلى كتاب الإكليل [،

والمدخل في أصول الحديث] وهو مطبوع باسم المدخل إلى الصحيح [،

وتراجم الشيوخ، والصحيح في الحديث، وفضائل الشافعي،

وتسمية من أخرجهم البخاري ومسلم] وهو مطبوع باسم تسمية من أخرجهم البخاري ومسلم وما انفرد به كل واحد منهما-طبعة مؤسسة الكتب الثقافية-دار الجنان-الطبعة الأولى-1407هـ-1987م-تحقيق كمال يوسف الحوت [،

ومعرفة أصول الحديث وعلومه وهو مطبوع باسم معرفة علوم الحديث، وكتاب مزكى الأخبار، وتراجم الشيوخ، وفضائل فاطمة الزهراء.

مصادر ترجمة الإمام الحاكم

الوافي بالوفيات للصفدي 3 / 259. وتاريخ بغداد للخطيب البغدادي 5 / 473. والأنساب للسمعاني 1 / 432. ووفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان لابن خلكان 4 / 280. والمنتظم في تاريخ الملوك والأمم لابن الجوزي 7 / 274. وتذكرة الحفاظ للذهبي 3 / 1039. وسير أعلام النبلاء للذهبي 17 / 162.
وتاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام للذهبي 28/122
. وميزان الاعتدال في نقد الرجال للذهبي 6 / 216. والبداية والنهاية لابن كثير 11 / 255.
وطبقات الشافعية الكبرى لابن السبكي 4 / 155
.ولسان الميزان لابن حجر 5 / 232. وطبقات الحفاظ للسيوطي 1 / 410. والأعلام للزركلي 6 / 227.
ومعجم المؤلفين تراجم مصنفي الكتب العربية
3 / 453. 

للاطلاع على المزيد:

شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *