تعريف الإلحاد لغة واصطلاحا

تعريف الإلحاد لغة واصطلاحا

سنتعرف في هذا المقال على تعريف الإلحاد لغة واصطلاحا حتى نعرف ماهية الإلحاد ونتعرف على موقف الإسلام منه.

سنتعرف في هذا المقال على تعريف الإلحاد لغة واصطلاحا حتى نعرف ماهية الإلحاد ونتعرف على موقف الإسلام منه.

فائدة بعث الرسل

إن الله تعالى بعث رسله ليخرجوا الناس من الظلمات إلى النور، ومن ظلمات الجهل والخرافة والأوهام والظنون ، إلى العلم واليقين ، قال تعالى : ( اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ).

معنى الإلحاد في اللغة

أصل الإلحاد في لغة العرب: هو الميل عن الشيء، قال ابن فارس : اللام والحاء والدال أصل يدل على ميل عن استقامة ، يقال : ألحد الرجل إذا مال عن طريقة الحق والإيمان . معجم مقاييس اللغة (5/190) .

كلمة الإلحاد في القرآن

وردت كلمة الإلحاد باشتقاقات مختلفة في القرآن الكريم ودلت على معاني مختلفة، فقال الله  تعالى : ( لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ ) . والإلحاد بمعنى الميل عن القصد وقد سمي الملحد بهذا الاسم لأنه مال بنفسه وانحرف عن الأديان كلها.

وقال تعالى: ( وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ ). والمراد بالإلحاد في الآية : ومن يميل ويحيد عن هذه الشريعة وأحكامها وآدابها نذقه غذابا أليما لا يقدر على دفعه عن نفسه.

وقال عز وجل : ( وَلَنْ أَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا ) . أي ملتجأ ألجأ إليه فأحفظ نفسي. أيسر التفاسير (5/451)

خلاصة معاني كلمة الإلحاد

بناءا على التعريف اللغوي لكلمة الإلحاد ومعانيها التي وردت بها في آيات القرآن الكريم نجد أن كلمة الإلحاد تشير إلى أصل الميل عن الهدف المقصود، وهذا الهدف هو الأصل الذي خلق الإنسان من أجله، وهو عبادة الله. قال تعالى : ( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ) .

فعندما يختار الإنسان لنفسه طريقا غير طريق الله يكون قد ألحد ومال عن الطريق القويم وهو عبادة الله إلى طريق آخر غير قويم.

معنى الإلحاد اصطلاحا

يطلق لقظ الإلحاد ويراد به عدة معاني فيطلق ويراد به : إنكار وجود الله، أو الشرك بالله، أو العدول عن دين الله عز وجل، أو التحريف لدين الله.

يقول الإمام الطبري : الإلحاد في الدين هو المعاندة بالعدول عنه والترك له. تفسير الطبري (17/652) .

ومعنى قول الله : ومن يرد فيه بإلحاد بظلم . أي بشرك ، والإلحاد الميل ، المعنى : ومن يرد أن يعبد غير الله فيه . تفسير بن أبي زمنين (1/441) .

وقال ابن القيم : الإلحاد في أسماء الله تارة يكون بجحد معانيها وحقائقها ، وتارة يكون بإنكار المسمى بها ، وتارة يكون بالتشريك بينه وبين غيره فيها . الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة (1/217) . وقد اشتهر اطلاق لفظة الإلحاد في عصرنا هذا على من ينكرون وجود الله ويقولون العالم ليس له إله وأصل الكائنات المادة.

شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *