أذكار الصباح والمساء

أذكار الصباح والمساء

المسلم دائم الصلة بربه إذا أصبح يذكر ربه ليكون أول شيء يفعله بعد قيامه من نومه أن يذكر الله ليبدأ يومه بطاعة.

المسلم دائم الصلة بربه إذا أصبح يذكر ربه ليكون أول شيء يفعله بعد قيامه من نومه أن يذكر الله ليبدأ يومه بطاعة.

ويكون أول شيء يفعله إذا أراد أن ينام ليلا أن يذكر ربه ليكون خاتمة يومه طاعة.

قراءة المعوذتين والإخلاص

عن عبد الله بن خبيب قال: خرجنا في ليلة مطر وظلمة شديدة نطلب رسول الله -صلى الله عليه وسلم – ليصلي لنا، فأدركناه، فقال: (أصليتم؟) فلم أقل شيئا،

فقال: (قل) فلم أقل شيئا، ثم قال: (قل) فلم أقل شيئا، ثم قال: (قل) قلت: يا رسول الله، ما أقول؟

قال: (قل هو الله أحد، والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح، ثلاث مرات، تكفيك من كل شيء)[أبو داود]

فقراءة هذه السور الثلاث في الصباح والمساء تدفع عن الإنسان شر كل صاحب شر، وهي تكفي عما سواها من الأذكار.

اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا

عن أبي هريرة  -رضي الله عنه- عن النبي-صلى الله عليه وسلم- أنه كان يقول إذا أصبحَ:

(‌اللَّهُمَّ ‌بك ‌أصبحْنا، ‌وبك ‌أمسَينا، وبك نَحيا، وبك نَمُوتُ، وإليك النشورُ)

وإذا أمسى قال: (اللَّهُمَّ بك أمسَينا، وبكَ نحيا، وبِكَ نموتُ، واليكَ النشورُ)[أبو داود]

ومعنى هذا الدعاء: اللهم أصبحنا وأمسينا بنعمتك ورعايتك، فباسمك نحيا وبك نموت، وبك نستعيذ وبك نستجير في جميع الأوقات والأحوال.

أعوذ بالله من شر نفسي

عن أبي هريرة أن أبا بكرِ الصدّيقَ -رضي الله عنهما- قال: يا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، مُرْني بكلماتِ أقولُهن إذا أصبحتُ وإذا أمسيتُ،

قال: (قل: اللهمَّ فاطرَ السماواتِ والأرضِ، عالمَ الغيبِ والشهادةِ، ربَّ كلّ شيءِ ومَليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنتَ، ‌أعوذُ ‌بك ‌من ‌شرِّ ‌نفسي، وشر الشيطان وشِرْكه)

قال: (قُلْها إذا أصبحتَ، وإذا أمسيتَ، وإذا أخذتَ مَضْجعَكَ)[أبو داود]

وفي هذا الدعاء يستعيذ الإنسان من شر نفسه لأنها منبع الشرور كما أن الإنسان منبع الأسرار،

فتلك النفس أمارة بالسوء، فكان الأنفع للإنسان في دنياه وأخراه أن يستعيذ من شر هذه النفس، وأن يستعيذ من وسوسة الشيطان وإغوائه وما يدعو إليه من الشرك بالله.

‌بسم ‌الله ‌الذي ‌لا ‌يضر ‌مع ‌اسمه شيء

عن عثمان بن عفان -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من قال في أول يومه، أو في أول ليلته:

‌بسم ‌الله ‌الذي ‌لا ‌يضر ‌مع ‌اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم، ثلاث مرات، لم يضره شيء في ذلك اليوم، أو في تلك الليلة)[أحمد]

فلا يجتمع قول هذا الكلمات والضرر للإنسان في آن واحد.

رضيت بالله ربا

عن أبي سلام قال: مر رجل في مسجد حمص، فقالوا: هذا خادم النبي -صلى الله عليه وسلم- ]ثوبان[ قال: فقمت إليه، فقلت: حدثني حديثا سمعته من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لا يتداوله بينك وبينه الرجال،

قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ما من عبد مسلم يقول حين يصبح وحين يمسي ثلاث مرات:

‌رضيت ‌بالله ‌ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد -صلى الله عليه وسلم- نبيا، إلا كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامة)[أحمد]

أي كان واجبا على الله أن يرضيه يوم القيامة، والله تعالى لا يجب عليه شيء لكن الله إذا وعد بشيء فكأنما أوجب على نفسه هذا الأمر، لأن الله لا يخلف وعده.

فالرضى بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا لابد وأن يكون بالقلب ثم اللسان ثم الجوارح حتى ينال العبد المغفرة المترتبة على ذلك.

فعن أبي سعيد الخدري أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (يا أبا سعيد، ‌من ‌رضي ‌بالله ‌ربا، ‌وبالإسلام ‌دينا، ‌وبمحمد ‌نبيا، ‌وجبت ‌له ‌الجنة) فعجب لها أبو سعيد، فقال:

أعدها علي يا رسول الله، ففعل، ثم قال: (وأخرى يرفع بها العبد مائة درجة في الجنة، ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض)

قال: وما هي يا رسول الله؟ قال: (الجهاد في سبيل الله، الجهاد في سبيل الله)[مسلم]

فمن رضي بربوبية الله وقضائه وقدره، ورضي بشرائع الله وأحكامه، ورضي بكون محمد رسولا وتابعه في أقواله وأفعاله ذاق حلاوة هذا الإيمان.

عن العباس بن عبد المطلب -رضي الله عنه- أنه سمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (‌ذاق ‌طعم ‌الإيمان ‌من ‌رضي ‌بالله ‌ربا، ‌وبالإسلام دينا، وبمحمد رسولا)]مسلم[.

شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *